Direction Générale de la Protection Civile

المديرية العامة للحماية المدنية تحتفل باليوم العالمي للطفولة

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للطفولة المصادف للفاتح (01) جوان من كل سنة وفي أجواء مفعمة بالفرح والبهجة، شاركت المديرية العامة للحماية المدنية، مرفوقة بالوحدة الوطنية للتدريب والتدخل، في فعاليات هذا اليوم العالمي، والمنظم من طرف وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة بساحة رياض الفتح بمقام الشهيد بالجزائر العاصمة.
وشهدت هذه المناسبة تنظيم فضاء تفاعلي ومعرض تحسيسي لفائدة الأطفال والعائلات، تضمن العديد من الورشات الترفيهية والتربوية والتحسيسية، الرامية إلى نشر ثقافة الوقاية والسلامة لدى الأطفال بطريقة مبسطة وممتعة، وتعريفهم بمختلف مهام الحماية المدنية ودورها في حماية الأشخاص والممتلكات.
كما تم تخصيص ورشات تعليمية وتطبيقية حول مبادئ الإسعافات الأولية، والوقاية من الحوادث المنزلية، والتصرف السليم عند مواجهة مختلف الأخطار، إلى جانب أنشطة ترفيهية ومسابقات هادفة ساهمت في إدخال البهجة والسرور على الأطفال وترسيخ الرسائل الوقائية في أذهانهم.
وعرفت التظاهرة كذلك مشاركة متميزة لفرق أشبال الحماية المدنية لمديرية الحماية المدنية لولاية البليدة، حيث تم التعريف بهذا الفضاء التكويني والتربوي الذي يهدف إلى غرس قيم المواطنة وروح التطوع والانضباط لدى الناشئة، مع إبراز الدور الذي تؤديه هذه الفرق في نشر ثقافة الوقاية والإسعاف داخل المجتمع.
كما قدم أشبال الحماية المدنية عروضا تطبيقية في مجال الإسعافات الأولية، أبانوا من خلالها عن مستوى جيد من التكوين والتحكم في التقنيات الأساسية للإسعاف.
و تجسد هذه المشاركة حرص الحماية المدنية على مرافقة مختلف المبادرات الموجهة للطفولة، والمساهمة في بناء جيل واع ومتحل بثقافة الوقاية والسلامة، من خلال تقريب الأطفال من سلك الحماية المدنية وتعريفهم بأهمية السلوك الوقائي في الحفاظ على الأرواح والممتلكات.
و في نفس الإطار، وفي أجواء مفعمة بالفرح والبهجة، أحيت المديرية العامة للحماية المدنية فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للطفولة المصادف للفاتح (01) جوان، بالتنسيق والتنظيم مع الجمعية الولائية “الأفق الجميل” للشباب والرياضة والشريك المهني أوريدو، وبمشاركة فعالة لمديرية الشباب والرياضة للجزائر العاصمة، وممثلي المجتمع المدني، وجامعة الجزائر 02، وذلك على مستوى الوحدة الوطنية للتدريب والتدخل.
وقد جرت فعاليات هذه المناسبة بحضور مدير الموارد البشرية بالمديرية العامة للحماية المدنية، قائد الوحدة الوطنية للتدريب والتدخل و المدير الفرعي للنشاط الاجتماعي ، إلى جانب ممثلي الهيئات والمؤسسات الشريكة.
وشهدت هذه التظاهرة تنظيم برنامج ثري ومتنوع لفائدة الأطفال، تضمن أنشطة ترفيهية وتربوية وتحسيسية هادفة، إلى جانب عروض استعراضية وورشات تفاعلية مكّنت الأطفال من اكتشاف مهام الحماية المدنية والتعرف على مبادئ الوقاية والسلامة بطريقة مبسطة وممتعة.
كما حرصت المديرية العامة للحماية المدنية، من خلال هذه المبادرة، على مشاركة الأطفال فرحتهم بهذه المناسبة العالمية، وإدخال البهجة والسرور إلى نفوسهم، من خلال توفير فضاءات للترفيه والتعلم والتفاعل، بما يعكس البعد الإنساني والتضامني لمهامها تجاه مختلف فئات المجتمع.
وشكلت هذه المناسبة فرصة لرسم البسمة على وجوه الأطفال وتعزيز قيم التضامن والمواطنة وترسيخ الثقافة الوقائية لديهم، في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها الحماية المدنية من أجل بناء جيل واعٍ بمختلف المخاطر، وقادر على المساهمة في نشر سلوكيات السلامة والوقاية داخل المجتمع.